بنود وثيقة المدينة

نقل عدد من أصحاب السّير والمغازي بنود وثيقة المدينة التي نظّمت العلاقة بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين وغيرهم من غير المسلمين الذين يعيشون في المدينة المنورة، وجاءت هذه الوثيقة بمثابة الدّستور الذي يحتكم إليه النّاس في الدولة الإسلامية الناشئة في المدينة عقب هجرة النبي -صلى الله عليه وسلّم-.[١]


وفيما يأتي استعراض لبنودها:[٢]

  • بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب من محمد النبي -صلى الله عليه وسلّم- بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب، ومن تبعهم فلحق بهم، وجاهد معهم.
  • إنَّهم أمَّةٌ واحدةٌ من دون النَّاس.
  • المهاجرون من قريشٍ على رِبْعتهم، يتعاقلون بينهم، وهم يَفْدُون عانِيَهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو عَوْف على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانِيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو الحارث "بنو الخزرج" على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانِيَها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو ساعدة على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو جُشَم على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو النَّجار على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو عمرو بن عوف على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفةٍ تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو النَّبيت على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفة تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وبنو الأوس على رِبْعتهم، يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكلُّ طائفة تَفْدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
  • وإنَّ المؤمنين لا يتركون مُفْرَحًا بينهم أن يُعْطوه بالمعروف؛ من فِداءٍ، أو عَقْل، وألا يحالف مؤمنٌ مولى مؤمنٍ دونَه.
  • وإنَّ المؤمنين المتَّقين أيديهم على كلِّ مَنْ بغى منهم، أو ابتغى دَسِيعةَ ظُلْمٍ، أو إثمًا، أو عدوانًا، أو فسادًا بين المؤمنين، وإنَّ أيديهم عليه جميعًا، ولو كان وَلَدَ أحدهِم.
  • ولا يَقْتُل مؤمنٌ مؤمنًا في كافرٍ، ولا يَنْصُر كافرًا على مؤمنٍ.
  • وإنَّ ذمة الله واحدةٌ، يُجير عليهم أدناهم، وإنَّ المؤمنين بعضهم موالي بعضٍ دون النَّاس.
  • وإنَّه مَنْ تبعنا من يهود، فإنَّ لـه النَّصرَ، والأُسوة غير مظلوميـن، ولا متناصرٍ عليهم.
  • وإنَّ سِلْمَ المؤمنين واحدةٌ، لا يسالم مؤمنٌ دون مؤمنٍ في قتالٍ في سبيل الله إلا على سواءٍ، وعدلٍ بينهم.
  • وإنَّ كلَّ غازيةٍ غزت معنا يُعْقب بعضها بعضًا.
  • وإنَّ المؤمنين يُبِئ بعضهم على بعضٍ بما نال دماءهم في سبيل الله.
  • وإنَّ المؤمنين المتَّقين على أحسن هدىً، وأقومه، وإنَّه لا يجير مشركٌ مالًا لقريشٍ، ولا نفسًا، ولا يحول دونه على مؤمنٍ.
  • وإنَّه من اعتبط مؤمنًا قتلًا عن بيِّنةٍ؛ فإنَّه قَوَدٌ به، إلا أن يرضى وليُّ المقتول بـ (العَقْل)، وإنَّ المؤمنين عليه كافَّةً، ولا يحلُّ لهم إلا قيامٌ عليه.
  • وإنَّه لا يحلُّ لمؤمن أقرَّ بِما في هذه الصَّحيفة، وآمن بالله واليوم الآخر، أن ينصر مُحْدِثًا، أو يُؤْوِيه، وإنَّ مَنْ نصره، أو آواه، فإنَّ عليه لعنةَ الله، وغضبه يوم القيامة، ولا يُؤْخذ منه صرفٌ، ولا عدلٌ.
  • وإنَّه مهما اختلفتم فيه من شيءٍ، فإنَّ مردَّه إلى الله، وإلى محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم.
  • وإنَّ اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
  • وإن يهود بني عوف أمَّةٌ مع المؤمنين؛ لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم، مواليهم وأنفسهم، إلا ظلم نفسه، وأَثِمَ، فإنَّـه لا يُوتِغُ إلا نفسَه، وأهلَ بيته.
  • وإنَّ ليهود بني النَّجار مثل ما ليهود بني عوفٍ.
  • وإنَّ ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوفٍ.
  • وإنَّ ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوفٍ.
  • وإن ليهود بني جُشَم مثل ما ليهود بني عوفٍ.
  • وإنَّ ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوفٍ.
  • وإنَّ ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوفٍ، إلا من ظَلَمَ، وأَثِمَ، فإنَّه لا يُوتِغُ إلا نفسَه، وأهلَ بيته.
  • وإنَّ جَفْنَةَ بطنٍ مِن ثعلبة كأنفسهم.
  • وإنَّ لبني الشُّطَيبة مثل ما ليهود بني عوفٍ، وإنَّ البر دون الإثم.
  • وإنَّ موالي ثعلبة كأنفسهم.
  • وإنَّ بطانة يهود كأنفسهم.
  • وإنَّه لا يخرج منهم أحدٌ إلا بإذن محمَّد صلى الله عليه وسلم.
  • وإنه لا ينحجز ثأر على جرح، وإنه من فتك فبنفسه فتك، وأهل بيته إلا من ظلم، وإن الله على أبر هذا.
  • وإنَّ على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم، وإنَّ بينهم النَّصرَ على من حارب أهل هذه الصَّحيفة، وإنَّ بينهم النُّصح، والنَّصيحة، والبرُّ دون الإثم.
  • وإنَّه لا يأثم امرؤٌ بحليفه، وإنَّ النَّصر للمظلوم.
  • وإنَّ اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
  • وإنَّ يثرب حرامٌ جَوْفُها لأهل هذه الصَّحيفة.
  • وإنَّ الجار كالنَّفس غير مُضارٍّ، ولا آثم.
  • وأنه لا تُجار حُرمةٌ إلا بإذن أهلها.
  • وإنَّه ما كان بين أهل هذه الصَّحيفة من حدثٍ، أو اشتجار يُخاف فسادُه، فإنَّ مَرَدَّهُ إلى الله – عزَّ وجلَّ – وإلى محمَّدٍ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنَّ الله على أنقى ما في هذه الصَّحيفة وأبرِّه.
  • وأنه لا تُجارُ قريشٌ، ولا مَنْ نصرها، وإنَّ بينهم النَّصرَ على من دَهَمَ يثربَ.
  • وإذا دُعوا إلى صلحٍ يصالحونه، ويَلْبَسونه؛ فإنَّهم يصالحونه، ويلبسونه، وإنَّهم إذا دُعوا إلى مثل ذلك؛ فإنَّه لهم على المؤمنين، إلا مَنْ حارب في الدِّين. وعلى كلِّ أناسٍ حِصَّتُهم من جانبهم الَّذي قِبَلَهم.
  • وإنَّ يهود الأوس – مواليهم، وأنفسهم – على مثل ما لأهل هذه الصَّحيفة، مع البرِّ المحض من أهل هذه الصَّحيفة.
  • وإنَّ البرَّ دون الإثم، لا يكسب كاسبٌ إلا على نفسه، وإنَّ الله على أصدق ما في هذه الصَّحيفة وأبرِّه.
  • وإنَّه لا يحول هذا الكتاب دون ظالمٍ، أو آثم، وإنَّه مَنْ خرج آمن، ومن قعد آمن بالمدينة، إلا من ظَلم، وَأَثِمَ، وإنَّ الله جارٌ لمن برَّ، واتقى، ومحمَّدٌ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.


وقفة مع دلالات وثيقة المدينة

يجد المتأمل في بنود وثيقة المدينة المنورة أنّها شكّلت رباطاً وثيقاً يقوم على أساس المواطنة التي تحفظ الحقوق وتُشرّع الواجبات، وهكذا فإنّ هذه الوثيقة:[٣]

  • حريّة العقيدة دون إكراه.
  • ضمان استقلال الذّمة المالية.
  • تشارك أبناء المجتمع المدني في حماية المدينة المنورة.
  • إقامة العدل بين أفراد المجتمع ومنع الظلم.
  • التّعاون والتّناصح.
  • توحيد المرجعية القضائية في الفصل بين الخصومات.
  • العناية بحقوق غير المسلمين.

المراجع

  1. البوطي (1426)، فقه السيرة (الطبعة 25)، دمشق:دار الفكر، صفحة 150. بتصرّف.
  2. منير الغضبان (1992)، فقه السيرة النبوية (الطبعة 2)، صفحة 368-372.
  3. راغب السرجاني (5/3/2014)، "ما هي وثيقة المدينة أو معاهدة المدينة التي كانت بين الرسول واليهود ؟"، قصة الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 16/7/2023. بتصرّف.