الأذان في الإسلام

الأذان في الإسلام هو الإعلام بدخول وقت الصلاة، وقد شرع الله تعالى الأذان للنبيّ محمّد -صلى الله عليه وسلّم- في عهد المدينة المنوّرة،[١] وقد وردت كيفيّة الأذان النبويّ في حديث النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- الذي بيّن فيه أنَّ المؤذّن يقول:(اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ الله أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ أشهد أن لا إلهَ إلا اللهُ أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ حيَّ على الصلاةِ حيَّ على الصلاةِ حيَّ على الفلاحِ حيَّ على الفلاحِ قال وكان يقول في الفجرِ الصلاةُ خيرٌ منَ النومِ).[٢][٣]


صفات مؤذن الرسول

كان للنبيّ محمّد -صلى الله عليه وسلّم- عدد من المؤذنين،[٤] وهم بلال بن رباح، وعمرو بن أم مكتوم القرشيّ، وأوس بن مغيرة الجمحي، وسعد القرظ، وقد كان من أحسنهم صوتاً بلال بن رباح -رضي الله عنه- مؤذّن النبي -عليه الصلاة والسلام-،[٥][٦] واسمه هو بلال بن رباح واسم أمه حمامة،[٧] وقد وصفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأنّه سيّد من السادات فقال: (أبو بَكْرٍ سَيِّدُنَا، وأَعْتَقَ سَيِّدَنَا، يَعْنِي بلَالًا)،[٨][٩] وقد توفّي بلال بن رباح -رضي الله عنه- في دمشق سنة عشرين للهجرة وكان عمره أكثر من ستّين عاماً،[١٠] وقد اجتمع في الصحابي بلال بن رباح مميّزات عديدة، ومنها ما يأتي:


صفات مؤذن الرسول بلال بن رباح الخَلقية

  • كان بلال -رضي الله عنه- داكن البشرة.[٥]
  • كان بلال -رضي الله عنه- طويل القامة نحيفاً.[٥]
  • كان لبلال -رضي الله عنه- شعر كثّ؛ أي غزير خشن.[١١][٥]
  • كان بلال -رضي الله عنه- خفيف العارضين؛ أي أنَّ شعر وجهه خفيف غير كثيف.[١٢][٥]


صفات مؤذن الرسول بلال بن رباح الخُلقية وفضائله

  • كان أوّل من أسلم من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-.[١٣]
  • كان من المتقدمين في الهجرة إلى المدينة.[١٣]
  • كان من السابقين في الجهر بإسلامه أمام النّاس.[١٤]
  • بشّره النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بسماع صوت قدميه في الجنّة؛ فقال عليه السلام: (فإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ).[١٥][١٦]
  • كان صابرًا في سبيل الإسلام والدعوة الإسلاميّة، وقد كان مكلّفًا في حمل عصا النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-.[١٧]


آداب المؤذن وشروط الأذان

يقف المؤذّن في مكانٍ عالٍ مستقبلاً القبلة، ويستحبّ أن يكون المؤذّن طاهراً، ويستحبّ أداء الأذان بتمهّل دون إسراع، ويكون أداء الأذان في أوّل وقت الصلاة،[١٨] ويذكر من شروط الأذان ما يأتي:[١٩]

  • أن يقرأ الأذان مرتّباً بكيفيّته التي وردت سابقاً في المقال.
  • أن يكون متتابعاً غير مقطوع بفاصل زمنيّ كبير.
  • أن يكون الإعلان عنه بعد دخول وقت الصلاة.
  • أن تكون كلماته وحروفه دقيقة بكيفيّتها لا زيادة فيها ولا نقصان.
  • أن يتم رفع الصوت في الأذان ليصل إعلان الأذان للعدد الأكبر من النّاس.


المراجع

  1. الشيخ محمد صالح المنجد (26-02-2000)، "هل الأذان من الوحي أو اقتراح من صحابي"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  2. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي محذورة سمرة بن معير، الصفحة أو الرقم:504، حديث صحيح.
  3. مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 46. بتصرّف.
  4. "مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة"، إسلام ويب، 9-7-2006، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج "فضل بلال بن رباح وذكر بعض الأحاديث التي رواها"، إسلام ويب، 23-4-2000، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  6. أ. صالح بن أحمد الشامي (10-4-2017)، "مؤذنو النبي صلى الله عليه وسلّم"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  7. بدر الدين العيني، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، صفحة 243. بتصرّف.
  8. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:3754، صحيح.
  9. خالد محمد خالد، رجال حول الرسول، صفحة 60-64. بتصرّف.
  10. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي، صفحة 731. بتصرّف.
  11. الوسيط "تعريف و معنى كث في قاموس المعجم الوسيط"، المعجم الوسيط، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  12. "تعريف وشرح معنى خفيف العارضين"، المعجم الوسيط، اطّلع عليه بتاريخ 14-6-2021. بتصرّف.
  13. ^ أ ب علي بن إبراهيم بن داود بن سلمان بن سليمان، أبو الحسن، علاء الدين ابن العطار، كتاب العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام لابن العطار، صفحة 370. بتصرّف.
  14. أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب، صفحة 179. بتصرّف.
  15. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:1149، صحيح.
  16. بدر الدين العيني، كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري، صفحة 243. بتصرّف.
  17. عبد اللطيف سلطاني، في سبيل العقيدة الإسلامية، صفحة 141-142. بتصرّف.
  18. سعيد بن وهف القحطاني، كتاب الأذان والإقامة، صفحة 16-17. بتصرّف.
  19. سعيد بن وهف القحطاني، كتاب الأذان والإقامة، صفحة 23-26. بتصرّف.